الإمام الصادق علیه السلام : لو أدرکته لخدمته أیّام حیاتی.
(۲۱) صلاة اُخرى يوم عاشوراء من بُعد

 

(۲۱)

صلاة اُخرى يوم عاشوراء من بُعد

في «مصباح المتهجّد»: روى محمّد بن إسماعيل بن بزيع، عن صالح بن عقبة، عن أبيه، عن أبي جعفر عليه السلام قال:

من زار الحسين بن عليّ ‏عليهما السلام في يوم عاشوراء من المحرّم حتّى يظلّ عنده ‏باكياً، لقى الله عزّ وجلّ  يوم يلقاه بثواب ألفي حجّة وألفي عمرة وألفي غزوة، ثواب كلّ غزوة وحجّة وعمرة كثواب من حجّ واعتمر وغزى مع رسول ‏الله صلى الله عليه وآله وسلم ومع الأئمّة الرّاشدين ‏عليهم السلام.

قال: قلت: جعلت فداك؛  فما لمن كان في بعيد البلاد وأقاصيه ولم يمكنه‏ المصير إليه في ذلك اليوم؟ قال:

إذا كان كذلك برز إلى الصحراء أو صعد سطحاً مرتفعاً في داره، وأومأ إليه ‏بالسلام، واجتهد في الدعاء على قاتله(1)، وصلّى من بعد ركعتين وليكن ذلك ‏في صدر النهار قبل أن تزول الشّمس.

ثمّ ليندب الحسين ‏عليه السلام ويبكيه، ويأمر من في داره ممّن لايتّقيه بالبكاء عليه ويقيم في داره المصيبة بإظهار الجزع عليه، وليُعزّ بعضهم بعضاً بمصابهم بالحسين‏ عليه السلام، وأنا الضامن لهم إذا فعلوا ذلك على الله تعالى‏ جميع ذلك.

قلت: جعلت فداك، أنت الضامن ذلك لهم والزعيم؟

قال: أنا الضامن وأنا الزعيم لمن فعل ذلك.

قلت: فكيف يعزّي بعضنا بعضاً؟

قال: تقولون:

أَعْظَمَ الله(2) اُجُورَنَا بِمُصَابِنَا بِالْحُسَيْنِ، وَجَعَلَنَا وَإِيَّاكُمْ مِنَ الطَّالِبِينَ ‏بِثَارِهِ مَعَ وَلِيِّهِ الْإِمَامِ الْمَهْدِيِّ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ.(3)

 



 

(1) قاتليه، خ.

(2) عَظَّم الله، أحْسَن الله، خ.

(3) مصباح المتهجّد: 772، المصباح للكفعمي: 641، مصباح الزائر: 267، ونحوه في كامل الزيارات: 325 ح9، ومستدرك ‏الوسائل: 315/10 و316، زاد المعاد: 374، هدية الزائرين: 171.

 

 

 

    زيارة : 2525
    اليوم : 33633
    الامس : 89459
    مجموع الکل للزائرین : 131353681
    مجموع الکل للزائرین : 91083131