الإمام الصادق علیه السلام : لو أدرکته لخدمته أیّام حیاتی.
(7) الدعاء عند أخذ التربة المقدّسة وأكلها

 

(7)

الدعاء عند أخذ التربة المقدّسة وأكلها

 في «البلد الأمين»: يستحبّ حمل سبحة من طين الحسين ‏عليه السلام ثلاث و ثلاثون‏ حبّة، وليستشف بتربته من حريم قبره، وحدّه خمسة فراسخ من أربع جوانبه أو فرسخ أو خمس وعشرون ذراعاً أو عشرون ذراعاً، وكلّه على الترتيب في الفضل، فلتؤخذ من قبره إلى سبعين ذراعاً على الأفضل، فإذا تناولتها فقبّلها وضعها على‏ عينيك ولاتتجاوز أكبر من حمّصة، ثمّ قل:

أَللَّهُمَّ إِنِّي أَسْئَلُكَ بِحَقِّ هَذِهِ الطِّينَةِ، وَبِحَقِّ جَبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، اَلْمَلِكِ الَّذِي قَبَضَهَا، وَأَسْئَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدِنِ النَّبِيِّ الَّذِي خَزَنَهَا، وَبِحَقّ ‏الْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، اَلْوَصِيِّ الَّذِي حَلَّ فِيهَا، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَهُ شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ، وَأَمَاناً مِنْ كُلِّ خَوْفٍ، وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ سُوءٍ.

فإذا قلت ذلك، فاشددها في شي‏ء نظيف، واقرأ عليها «القدر»(1) ، فإنّ الدّعاء الّذي تقدّم لأخذها هو الاستئذان عليها، وقراءة القدر ختمها، فإذا أردت الأكل‏ منها للإستشفاء بها، فقل:

أَللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ التُّرْبَةِ الْمُبَارَكَةِ الطَّاهِرَةِ، وَرَبَّ النُّورِ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ، وَرَبَّ الْجَسَدِ الَّذِي سَكَنَ فِيهِ، وَرَبَّ الْمَلاَئِكَةِ الْمُوَكَّلِينَ بِهِ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَاجْعَلْ هَذَا الطِّينَ لِي أَمَاناً مِنْ كُلِّ خَوْفٍ، وَشِفَاءً مِنْ‏ كُلِّ دَاءٍ كَذَا وَكَذَا.

ثمّ اجرع من الماء جرعة خلفه وقل: بِسْمِ اللهِ وَبِاللهِ، أَللَّهُمَّ اجْعَلْهُ رِزْقاً وَاسِعاً، وَعِلْماً نَافِعاً، وَشِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ وَسُقْمٍ، إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ. أَللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ التُّرْبَةِ الْمُبَارَكَةِ، وَرَبَّ الْوَصِيِّ الَّذِي وارِثُهُ، صَلّ‏ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَاجْعَلْ هَذَا الطِّينَ شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ، وَأَمَاناً مِنْ‏ كُلِّ خَوْفٍ، وَعِزّاً مِنْ كُلِّ ذُلٍّ، وَعَافِيَةً مِنْ كُلِّ سُقْمٍ، وَغِنىً مِنْ كُلِّ فَقْرٍ.

روي ذلك عن الصّادق ‏عليه السلام، وإنّ من تناولها ولم يدع بما ذكرناه لم يكد ينتفع‏ بها.(2)

 



 

(1) عن محمّد بن عليّ رفعه قال: قال: الختم على طين قبر الحسين ‏عليه السلام أن يقرأ عليه: «إِنَّا أنْزَلْناهُ في لَيْلَةِ الْقَدْرِ». (البحار:127/101 ح36، الوسائل: 522/14.. كامل الزيارات: 471 ح7).

(2) البلد الأمين: 433، الإستشفاء بالتّربة الشريفة الحسينيّة: 60.

 

    زيارة : 2516
    اليوم : 9944
    الامس : 85111
    مجموع الکل للزائرین : 131128988
    مجموع الکل للزائرین : 90969988