الإمام الصادق علیه السلام : لو أدرکته لخدمته أیّام حیاتی.
في الأماكن المخصوصة به أرواحنا فداه

في الأماكن المخصوصة به أرواحنا فداه  

    نذكر هنا بعض الأماكن المخصوصة بمولانا صاحب الزّمان صلوات اللَّه عليه لمزيد الإطّلاع.

    قال المحدّث النوري : وليس خفيّاً أنّ من جملة الأماكن المختصّة المعروفة بمقامه صلوات اللَّه عليه مثل : وادي السلام ومسجد السهلة ، والحلّة ، ومسجد جمكران في خارج قم ، وغيرها .

    والظاهر أنّه تشرّف في تلك المواضع بعضُ من رآه أرواحنا فداه أو ظهرت هناك معجزة ولهذا دخلت في الأماكن الشريفة المباركة، وأنّ هناك محلّ اُنس وهبوط الملائكة وقلّة الشياطين ، وهي أحد الأسباب المقرّبة لإجابة الدعاء وقبول العبادة .

    وجاء في بعض الأخبار : إنّ اللَّه عزّ وجلّ يحبّ أن يعبد في الأماكن الّتي هي أمثال هذه الأماكن مثل المساجد ومشاهد الأئمّة عليهم السلام ومقابر أولاد الأئمّة والصالحين والأبرار في أطراف البلاد ، وهي من الألطاف العينيّة (الغيبية) الإلهية للعباد الضالّين والمضطرّين والمرضى والمستدينين والمظلومين والخائفين والمحتاجين ونظائرهم من أصحاب الهموم وموزّعي القلوب ومشتّتي الظاهر ومختلّي الحواسّ .

    فإنّهم يلجئون إلى هناك ويتضرّعون ويتوسّلون إلى اللَّه عزّ وجلّ بصاحب ذلك المقام ، ويطلبون علاج أوجاعهم وشفاءَهم ، ودفع شرّ الأشرار وكثيراً ما يُجابون فيعود الّذي ذهب إلى هنا مريضاً مشافىً مشافياً ، ويذهب المظلوم فيرجع بظلامته ، ويذهب المضطرب فيرجع هادئ البال . وبالطبع فكلّما يسعى أن يكون هناك أكثر أدباً واحتراماً فيرى خيراً أكثر .

    ويحتمل أنّ جميع تلك المواضع داخلة في جملة بيوت اللَّه تعالى الّتي أمر أن ترفع ويذكر فيها اسم اللَّه عزّ وجلّ ، ومدح من سبّح الحقّ تعالى بكرةً وأصيلاً ولايسع المقام تفصيلاً أكثر من هذا .(1)


1) النجم الثاقب : 139/2 .

 

 

    زيارة : 3291
    اليوم : 7235
    الامس : 58112
    مجموع الکل للزائرین : 130160980
    مجموع الکل للزائرین : 90260768