الإمام الصادق علیه السلام : لو أدرکته لخدمته أیّام حیاتی.
كفّ بصر مولاتنا امّ البنين ‏عليها السلام لكثرة بكائها على سيّدالشهداء عليه السلام

   كفّ بصر مولاتنا امّ البنين ‏عليها السلام

   لكثرة بكائها على سيّدالشهداء عليه السلام

 بكى على مولانا الإمام الحسين ‏عليه السلام الأنبياء والأولياء من آدم إلى يومنا هذا ويبكي عليه من هذا اليوم إلى يوم القيامة جميع الأولياء من المؤمنين والمؤمنات ‏نذكر هنا موردين:

1- مولانا الغريب صاحب العصر والزمان يبكي‏ عليه السلام عليه كلّ صباح ومساء ويقول:

... فلأندبنّك صباحاً ومساءً، ولأبكيّن لك بدل الدموع دماً...(1)

 2- ومن المؤمنات الّتي بكت على سيّدالشهداء أبي عبدالله الحسين‏ عليه السلام، مولاتنا أمّ البنين ‏عليها السلام. مع انّ أبنائها في كربلا كلّهم من الشهداء منهم مولانا أبي ‏الفضل العبّاس‏ عليه السلام ولكنّها لشدّة محبّتها ومعرفتها بإمام زمانها بكت على أبي‏ عبدالله الحسين ‏عليه السلام حتّى كفّ بصرها.

قال في «الأمالي الخميسية»: عن الإمام الصادق ‏عليه السلام أنّه قال:

... وكانت أمّ جعفر الكلابيّة تندب الحسين (عليه السلام) وتبكيه وقد كفّ بصرها، فكان مروان وهو وال المدينة يجي‏ء متنكرا باللّيل حتى يقف فيسمع ‏بكاءها وندبها.(2)

وهذا يدلّ على شدّة معرفتها بمقام مولانا أبي عبدالله الحسين ‏عليه السلام لانّها تعلم انّ‏ عظمة شهادته ‏عليه السلام لامرين: الأوّل من حيث شدّة مصيبتها. الثّاني من حيث علمها بآثار شهادته ‏عليه السلام في مستقبل العالم بل العوالم ولهذا بكت على أبي عبدالله الحسين‏ عليه السلام فكفّ بصرها.

وعلى كلّ زائر وزائره ولكلّ باكٍ وباكية ان يعلم انّ البكاء على مصائب مولاناأبي عبدالله الحسين ‏عليه السلام ليس من حيث شدّة مصيبتها فقط، بل مضافاً على ذلك انّ ‏لشهادته‏ عليه السلام آثاراً كثيرة في مستقبل العالم بل العوالم توجب استدامة الظلم ‏والجناية والظلمة والخيانة في العالم فإذا توجّه من يبكي على مصائب مولانا أبي‏ عبدالله الحسين‏ عليه السلام إلى هذه الجهة يعلم بالنتيجة: انّ هذا الظلم والظلمة لا يرتفع ‏إلاّ بظهور مولانا صاحب الزمان عجّل الله تعالى فرجه الشريف فيدعو لتعجيل فرجه صلوات الله عليه. هذه نكتة مهمّة لذا قد ورد في مئات من الأدعية والزيارات الدعاء لظهوره‏ وتعجيل فرجه صلوات الله عليه. ومن شاء ان يرى هذه الأدعية الكثيرة فليرجع إلى‏كتاب: «الصحيفة المباركة المهدية» وهو مشتمل على كلّ الأدعية لتعجيل ظهور مولانا صاحب الزمان صلوات الله عليه.

 


 (1)بحارالأنوار: 238/101 و 320.

(2) الأمالي الخميسية، شجري جرجاني: 230/1.

 

 

 

    زيارة : 3555
    اليوم : 45052
    الامس : 49009
    مجموع الکل للزائرین : 129095246
    مجموع الکل للزائرین : 89637631