امام صادق علیه السلام : اگر من زمان او (حضرت مهدی علیه السلام ) را درک کنم ، در تمام زندگی و حیاتم به او خدمت می کنم.
(4) فضیلت روزه در روز عرفه

(4)

فضیلت روزه در روز عرفه

فصل فيما نذكره من فضل صوم يوم عرفة، والخلاف في ذلك رويت باسنادي‏ إلى أبي جعفر بن بابويه فيما رواه في كتاب من لا يحضره الفقيه، وقد ذكر في‏ خطبة الكتاب كلّما تضمّنه فانّه نقله من الأصول الصحيحة المعتمد عليها عن ‏الائمّة عليهم السلام، فقال: وفي تسع من ذي الحجّة أنزلت توبة داود عليه السلام، فمن ‏صام ذلك اليوم كان كفّارة تسعين سنة.

أقول: والاخبار في فضل صومه متظاهرة، وانّما نذكر بعض ما روي في خلاف‏ ذلك وما يحضرنا من تأويلات حاضرة.

فروينا بعدّة أسانيد إلى مولانا الصادق صلوات اللَّه عليه قال: أوصى رسول اللَّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم إلى علي عليه السلام وحده، وأوصى علي عليه السلام إلى الحسن والحسين جميعا، وكان ‏الحسن إمامه، فدخل رجل يوم عرفة على الحسن وهو يتغدّى والحسين عليه السلام صائم، ثم جاء بعد ما قبض الحسن عليه السلام فدخل على الحسين عليه السلام يوم عرفة وهو يتغدّى‏ وعلي بن الحسين عليه السلام صائم.

فقال له الرجل: انّي دخلت على الحسن يتغدّى وأنت صائم، ثم دخلت عليك وأنت مفطر؟ فقال: انّ الحسن عليه السلام كان إماما فافطر لئلا يتّخذ صومه سنّة ويتأسّى به ‏الناس، فلمّا ان قبض كنت انا الامام فاردت ان لا يتّخذ صومي سنّة فيتأسّى النّاس ‏بي.

أقول: ولعلّ سبب كراهيّة صوم يوم عرفة إذا كان الّذي يصومه يضعفه عن‏ استيفاء الدعاء، أويكون هلاله مشكوكا فيه، فتخاف ان يكون يوم عرفة عيد الأضحى.

وقد روينا ذلك بعدّة طرق إلى أبي جعفر بن بابويه من كتاب من لا يحضره‏ الفقيه، وإلى ابن فضال من كتاب الصيام عن حنّان بن سدير، عن أبيه، عن أبي ‏جعفر عليه السلام قال: سألته عن صوم عرفة فقلت: جعلت فداك انّهم يزعمون انّه يعدل‏ صيام سنة؟ قال: كان أبي عليه السلام لا يصومه، قلت: ولم ذاك جعلت فداك؟ قال: انّ يوم‏عرفة يوم دعاء ومسألة فأتخوّف ان يضعفني عن الدعاء وأكره ان أصومه أتخوف ‏أن يكون يوم عرفة يوم أضحى وليس بيوم صوم.

أقول: فان كان هلال الشهر من ذي الحجّة محقّقا، والّذي يريد صوم عرفة لايضعفه الصوم عن شي‏ء من عمل ذلك اليوم، فالظّاهر انّ الصوم له أفضل.

روينا ذلك عن عبد الرحمن بن أبي عبد اللَّه، عن أبي الحسن عليه السلام قال: صوم يوم ‏عرفة يعدل صوم السنة، وقال: لم يصمه الحسن وصامه الحسين عليهما السلام.

أقول: ومن أبلغ ما رويت في ترك صومه ‏باسنادي إلى محمد بن يعقوب ‏الكليني، باسناده إلى محمد بن بشير قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: انّ رسول اللَّه‏ صلى الله عليه وآله وسلم لم يصم يوم عرفة منذ نزل صيام شهر رمضان.

ومن ذلك‏ باسنادي إلى محمد بن يعقوب الكليني أيضا باسناده في كتاب ‏الكافي إلى زرارة، عن أبي جعفر وأبي عبد اللَّه عليهما السلام قالا: لا تصومنّ يوم‏عاشوراء ولا عرفة، بمكّة ولا بالمدينة، ولا في وطنك، ولا في مصر من الامصار.

أقول: لعلّ قد كانا عليهما السلام يعرفان من زرارة انّ الصوم في يوم عرفة يضعّفه عن الدعاء والمسألة في ذلك اليوم المذكور، وعمّا هو أهمّ من وظائف ‏ذلك اليوم المشكور.(629)


629) إقبال الأعمال: 641.

 

منبع: الصحیفة الحسینیة المقدسة 121

 

بازدید : 1549
بازديد امروز : 18135
بازديد ديروز : 23197
بازديد کل : 128899943
بازديد کل : 89539955